صورة من المبادرة الرئاسية
صورة من المبادرة الرئاسية


7 سنوات في حكم السيسي.. مبادرة «ما يغلاش عليك» لتشجيع المنتج المحلي

عواد شكشك

الأحد، 26 ديسمبر 2021 - 08:19 م

وثق كتاب "الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق"، الذي أعده مجلس الوزراء، المبادرات الرئاسية التي انطلقت خلال السبع سنوات الماضية، مشيرا إلى أنها شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية، وبناء الإنسان المصري صحيا واجتماعيا وتعليميا، بجانب توطين مفهوم العدالة الاجتماعية.

وسعت القيادة السياسية إلى تبني سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيمانًا بأن التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقية بمختلف المحاور والاتجاهات.

وتطرق إلى المبادرة الرئاسية تحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي (ما يغلاش عليك) والتي انطلقت في يوليو 2020، بهدف تشجيع زيادة الإنتاج المحلي وتشغيل خطوط الإنتاج بالطاقة القصوى لها وزيادة فرص العمل، حيث تم ضخ نحو 13 مليار جنيه لدعم المواطنين بمقدار 200 جنيه للفرد بالبطاقة التموينية بحد أقصى 1000 جنيه للبطاقة.

وأطلقت الحكومة في يوليو 2020، مبادرة لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي أطلق عليها اسم "مايغلاش عليك" قيمتها وفق وزارة المالية 13 مليار جنيه، لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي ومواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وتعتمد آلية عمل المبادرة على التزام المصنعين والسلاسل التجارية ونقاط التوزيع المشاركين بالمبادرة بخفض سعر بيع السلعة من خلال منح نسبة خصم لكافة المواطنين الراغبين في الشراء حيث إن أهداف المبادرة تتلخص في تحريك عجلة الاقتصاد لصالح المواطنين بمختلف شرائحهم.

وأكد محمد معيط وزير المالية، حرص القيادة السياسية على توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة؛ وتخفيف الأعباء عن كاهلهم خاصة محدودي الدخل؛ بما يُسهم في الحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وهذا ما يتجلى بوضوح في المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي التي تنطلق تحت شعار «ما يغلاش عليك»، حيث تصل الخصومات إلى 20٪ إضافة إلى دعم كل فرد بالبطاقات التموينية بمبلغ 200 جنيه بحد أقصى ألف جنيه للبطاقة بتكلفة إجمالية 13 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة؛ للإسهام فى مساندة محدودي الدخل.

وأضاف الوزير أن هناك تكليفًا رئاسيًا بالإسهام الفعَّال في تحريك عجلة الاقتصاد لصالح المواطنين بمختلف شرائحهم: الصنَّاع والتجَّار والمستهلكين؛ بما يُشجع المصانع على العمل بكامل طاقتها الإنتاجية، ويُعزز من قدرات الصناعة، ويُحفز المنتج المحلي، ويُنعش حركة التجارة الداخلية، ويُلبي احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة، على النحو الذي يُساعد في رفع معدلات النمو الاقتصادي، والحفاظ على العمالة، وخلق فرص عمل جديدة.

وقال  إن المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي التي تشمل الأجهزة المنزلية، والإلكترونية، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية، تتيح الشراء الإلكتروني عبر الموقع الإلكتروني وتسمح بالبيع بالتقسيط من خلال توفير تمويل للسلع بأسعار فائدة مخفضة بالتعاون مع بعض البنوك المصرية وشركات التمويل الاستهلاكى.

فيما قال محمد عبد الفتاح، مساعد وزير المالية إن تفاصيل إطلاق مبادرة الرئيس لتشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك، موضحًا أنها تتضمن مشاركة 4200 سلعة، و1200 تاجر، و44 مصنعا.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وقع على أول نسخة من كتاب يوثق كل الإنجازات التي تمت بجميع ربوع مصر، ويضم كل المشروعات التنموية خلال السنوات السبع الماضية، وذلك خلال افتتاحه مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد.

اقرأ أيضا |«الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق».. كتاب يوثق نهوض الدولة بكافة القطاعات خلال 7 سنوات


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة